مهام وواجبات

 

مدير المدرسة ( مدير المرحلة ) :

يشترط في مدير المرحلة أن يكون مؤهله "  جامعي " بالإضافة إلى دبلوم متخصص في الإدارة المدرسية ويكون قد مارس العمل في وظيفة وكيل مدة لا تقل عن سنتين وفي وظيفة مدير مدة لا تقل عن سنتين قبل العمل بالمدارس  في المرحلة التي سيقوم بإدارتها .

 

مهام وواجبات مدير/ مديرة  المرحلة :

     مدير المرحلة هو المشرف على جميع شؤونها وهو القدوة المثلى لطلابه ومعلميه ، يساهم بقدر كبير في توجيه الأسرة التعليمية طلاباً ومعلمين نحو الأداء الأفضل ، ويقوم بجميع مهام وواجبات مدير المدرسة التي نظمتها وزارة المعارف بالإضافة إلى الواجبات والمهام التالية :

1. الاهتمام بالطلاب المتفوقين دراسياً ، والمتأخرين الذين يعانون من صعوبات في التعلم والعمل على وضع برامج خاصة بهم وذلك بالتعاون مع مكتب الرعاية الأكاديمية .

2. تحليل ودراسة نتائج الاختبارات للاستفادة منها في جوانب التقويم المستمر لأداء المعلمين والإداريين والطلاب .

3.   المشاركة في لجان التعاقد داخلياً وخارجيا .

4. حصر احتياجات المرحلة من مواد وخامات ووسائل وأجهزة تعليمية وتقديم بيان بها للإدارة العامة للمدارس وذلك قبل شهرين من نهاية كل عام دراسي ليتم تأمينها قبل بداية العام الدراسي الجديد .

5.   تقديم التوصيات للإدارة العامة في الجوانب التالية :

            أ‌- احتياجات معلميه من الدورات التي يرى ضرورة الاستفادة منها في النمو المعرفي والمهني والمهاري للعاملين بالمرحلة .

           ب‌- تجهيز الفصول الدراسية من حيث الإضاءة والتكييف ولوازم الفصل الدراسي من سبورات ومقاعد وتجهيزات أخرى .

                                ت‌-  اقتراح المكافآت والجزاءات لمنسوبي المرحلة من معلمين وإداريين وفنيين .

  

وكيل المرحـلـة :

يشترط للتعيين في هذه الوظيفة أن يكون مؤهله جامعياً و يكون قد عمل معلماً مدة لا تقل عن ستة أعوام دراسية .

 

مهام وواجبات وكيل / وكيلة  المرحلة :

 يساعد المدير في أعماله المختلفة ويقوم بالأعمال التي يسندها إليه وينوب عن المدير في حالة غيابه في جميع أعماله وهو مسؤول عن المحافظة على الصلوات وحث الطلاب والمعلمين وسائر الموظفين على تأدية الصلاة في جماعة المدرسة وتشمل مسؤولياته ما يلي :

 

·       الإشراف على قبول الطلاب وفحص ملفاتهم ووثائقهم عند القبول والتسجيل أو التحويل .

·   متابعة حضور الطلاب وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والاتصال بذويهم وتسجيل المتأخرين عن الطابور وعرضها على المدير يومياً .

·   متابعة طابور الصباح والتأكد من وجود الرواد ، وضبط الطلاب المتقاعسين عن نشاط الطابور والمخالفين بالنسبة للشعر والملابس والأحذية .

·   الإشراف على توقيت الحصص – بدايتها ونهايتها – والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ، ومعالجة ما يطرأ من تأخر أو غياب المعلم .

·       مراقبة سير الدراسة عبر التجوال المستمر بين الأجنحة .

·       متابعة الطلاب المتأخرين عن الحصص أو المتهربين منها وتحويلهم إلى المدير .

·       تحضير الطلاب للأنشطة والإشراف على تحركهم في نظام .

·       الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها .

·       المشاركة في المجالس واللجان في المدرسة والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها .

·       المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها ومتابعتها .

·   متابعة حصول المدرسة على احتياجها من الكتب الدراسية وباقي المستلزمات الأخرى قبل بداية الدراسة وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب .

·       تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة .

·   إعداد ملف لكل معلم وموظف يحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به وصور من مؤهلاته والدورات التدريبية التي اجتازها ومشاركاته .

·       المشاركة في الدورات التدريبية التي تنفذها المدارس .

 

 رئيس القسم :

مؤهل جامعي تربوي ، يخفض نصابه إلى 50 % ويشرف على أعمال القسم ويتابع أداء معلميه .

 

مهام وواجبات رئيس / رئيسة القسم :

 

·   وضع الخطط العامة للقسم ، مثل الخطط الدراسية ، والأنشطة المصاحبة ، والوسائل التعليمية ، وتبادل الزيارات بين معلمي القسم  ، والمسابقات ، والدروس النموذجية ، وأساليب تقويم الطلاب ، مع توزيع المسؤوليات على أعضاء القسم .

·       وضع اختبارات قبول الطلاب المستجدين والإشراف على تنفيذها .

·       التأكد من تحقيق أهداف المواد الدراسية وتنفيذ المناهج الدراسية وفق الخطة المرسومة .

·       متابعة تنفيذ كافة التعاميم الوزارية التي تخص القسم .

·   شرح سياسة المدارس ونظامها للمعلمين الجدد في القسم ومساعدتهم على تفهم واجباتهم والمهام المنوطة بهم .

·   يكون حلقة اتصال بين القسم وإدارة المدرسة ، والتعاون معها في تنمية المناخ التربوي والاستقرار المهني والنفسي للمعلمين .

·   تدارس المستوى التحصيلي للطلاب مع منسوبي القسم ووضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتحسين المستوى التحصيلي للطلاب الضعاف ورعاية الطلاب المتفوقين بالتعاون مع مكتب الرعاية الأكاديمية .

·   الاطلاع المستمر على دفاتر تحضير منسوبي القسم والتأكد من سلامة التحضير واكتماله من الناحية العلمية ومن الناحية التربوية .

·   الاطلاع المستمر على نماذج من دفاتر الطلاب والتأكد من مناسبتها واكتمالها ودقة تصحيحها من قبل المعلمين .

·   زيارة المعلمين من منسوبي القسم أثناء تدريسهم والاطلاع على مستوى أدائهم وتقديم النصح والتوجيه لهم مع موافاة مدير المرحلة بالملحوظات  .

·   موافاة مدير المرحلة  – في نهاية كل فصل دراسي –  بتقرير مفصل عن القسم يشمل : ( ماتم تنفيذه من أعمال ومهام – المعوقات التي حالت دون تحقيق بعض الأهداف – المقترحات والتوصيات التي تهدف إلى تطوير وتحسين الأداء .مع تقرير حول أداء أعضاء القسم ، على أن يزود المشرف العام والمدير العام بصورة منها ).

·       تفعيل الدورات التي تنفذها المدارس والتأكد من تطبيق معلمي القسم لأهداف الدورة .

·       المشاركة في تقييم معلمي القسم في نهاية كل عام .

 

المعلمــون :

لا يقل مؤهل المعلم في جميع المراحل عن مؤهل جامعي ويراعى التخصص .

نصاب المعلم 24 حصة والمعلمون مسؤولون عن القيام بواجبات التدريس وعليهم التفرغ لأعمالهم التعليمية والتربوية طول اليوم الدراسي .

 

 مهام وواجبات المعلم /  المعلمة  :

المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم وأهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :-

·       الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .

·       التفرغ لعمله التعليمي والتربوي طيلة اليوم الدراسي ، والإسهام في النشاط المدرسي .

·       دراسة المناهج ، والخطط الدراسية والكتب المقررة ، واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها .

·   تحضير المواد التي يدرسها يومياً في دفتر التحضير مع تحليل المحتوى وصياغة الأهداف وإيضاح الطريقة والأنشطة والوسائل التي تخدم في تحقيق هذه الأهداف .

·       استخدام وسائل تقويم الطالب وإثبات الدرجات الخاصة بذلك في سجل خاص .

·       العمل على تحقيق أهداف المرحلة التعليمية وتنفيذ تعليمات مدير المدرسة ووكيله في مجال العمل .

·   العمل على رفع مستوى طلابه علمياً واجتماعياً ونفسياً وروحياً ومراعاة الفروق الفردية بينهم وتوجيه العناية إلى الضعاف وتشجيع المتفوقين منهم .

·   تنفيذ توجيهات المشرفين التربويين ورئيس القسم والتعاون معهم لتحقيق أهداف المدرسة في جو من الاحترام والمودة المتبادلة .

·       حضور اجتماعات المجالس واللجان المدرسية التي يختار لعضويتها .

·       القيام بأعمال الملاحظة والتصحيح ورصد الدرجات في مختلف الاختبارات .

·       متابعة الحالة الصحية للطالب وإبلاغ إدارة المدرسة بالحالات المرضية التي يلاحظها.

·   السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، واستخدام التقنيات الحديثة ، والمشاركة في الدورات واللقاءات التربوية التي تنظمها المدارس .

·       الامتناع عن الدروس الخصوصية إلا بموافقة المدارس خطياً ، وذلك وفق الضوابط والأنظمة والتعليمات .

·       تنفيذ كل ما يكتسبه من الدورات التدريبية .

  

المشرف التربوي :

مؤهل جامعي تربوي  و لديه القدرة على إحداث تغيرات كمية ونوعية في مجال التربية والتعليم بالمدارس .

 

مهام وواجبات المشرف التربوي

المشرفة التربوية :

·   عليه مسئولية الاهتمام بجميع عناصر العملية التربوية من معلمين وطلاب ومنهج وإدارة صفية لتمكين العاملين في المدارس من أداء أعمالهم بشكل متكامل .

·   و الإشراف على تطبيق أسـاليب تربوية تتناسب مع المواقف المختلـفة للمعلمين ( زيارات صفية ـ نشرات تربوية ـ دروس تطبيقية ـ ندوات ـ تبادل خبرات ـ قراءات موجهة ـ بحوث تربوية  ) .

·       كذلك الاهتمام بالتقويم المستمر للعملية التعليمية داخل المدارس .

 

 مشرف التطوير التربوي :

مؤهل جامعي تربوي ولديه خبرة كبيرة في مجال التعليم وقادر على تنفيذ برامج تربوية متطورة .

 

واجبات ومهام مشرف

مشرفة  التطوير التربوي :

·       دراسة وتطوير كل السبل التي تؤدي إلى تحسين العملية التربوية .

·   دراسة الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمعلمات ، ووضع الخطط اللازمة لمواجهة هذه الاحتياجات من خلال الدورات واللقاءات التربوية وورش العمل .

·   تدريب المعلمين والمعلمات لرفع كفاياتهم المهنية وتمكينهم من استخدام أساليب التدريس الحديثة بشكل فعال .

·       الأخذ بالبرامج التربوية الناجحة والعمل على تنفيذها وتقويمها وتطويرها .

·       الإشراف على قسم مصادر التعلم ، والعمل على توفير تقنيات التعليم الحديثة .

·       إعداد البحوث والدراسات ذات العلاقة بالعملية التربوية ونماذج التقويم التي تواكب عملية التطوير .

·       العمل على تحسين المستوى العلمي للطلاب .

·       إحداث تغيرات كمية ونوعية في مجال الإشراف التربوي .

·       التقويم المستمر للعملية التعليمية داخل المدرسة والاستفادة من التغذية الراجعة في تطوير أداء المعلمين .

 

مشرف مكتب الرعاية الأكاديمية :

    مؤهل تربوي متخصص في رعاية صعوبات التعلم والتأخر الدراسي .

 

واجبات ومهام مشرف /

مشرفة مكتب الرعاية الأكاديمية :      

·   تعريف المعلمين والمرشد الطلابي وأولياء الأمور بالفارق بين التأخر الدراسي وصعوبات التعلم ، وكذلك بين التفوق الدراسي والموهبة .

·       الكشف المبكر عن حالات صعوبات التعلم وتقديم البرامج العلاجية لرعاية ذوي الصعوبات في التعلم .

·   رعاية المتأخرين دراسياً بالعمل داخل الصف بإشراك المعلمين كل في تخصصه وإحالة الحالات المستعصية إلى مكتب الرعاية الأكاديمية .

·       الكشف المبكر عن الطلاب الموهوبين والمتفوقين وتقديم الرعاية لهم .

·       وضع البرامج الإثرائية للطلاب الموهوبين وعقد المسابقات والدورات الإثرائية لهم.

·   تكليف الزملاء المعلمين بالتعاون مع مدير المرحلة للمشاركة الفعالة مع المكتب في تنفيذ البرامج الإثرائية والعلاجية .

·       العمل على توفير ما يلزم من مصادر التعلم للإسهام في تنفيذ البرامج المختلفة .

·       إعداد السجلات اللازمة وملفات للطلاب المشمولين بالرعاية الأكاديمية .

·       التقويم المستمر لجميع البرامج المنفذة لتحسين الأداء وتطويره .

·   التعاون مع رؤساء الأقسام في وضع اختبارات قبول للطلاب المستجدين من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي .

·       إجراء اختبارات الذكاء المقننة على طلاب المدارس وموافاة إدارة المدارس بنتائج هذه الاختبارات .

·   الاتصال بالجامعات والكليات ومراكز الموهوبين في الداخل والخارج للحصول على أكبر قدر من الاختبارات والتقارير والدراسات ومقاييس الذكاء حول صعوبات التعلم  ورعاية الموهوبين .

 

المرشد الطلابي :

 مؤهل علم اجتماع وعلم النفس و  أن يلم بمستويات الإرشاد الوقائي و التشخيصي  والإثرائي والعلاجي و لديه المهارة والخبرة للتعرف على سلوك الطلاب ومشكلاتهم والتعامل معها وعلاجها .

 

مهام وواجبات المرشد الطلابي .

·       تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته .

·       بناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبي المدرسة جميعهم ومع أولياء أمور الطلاب .

·       متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها .

·   الإشراف على الطلاب الضعاف دراسياً وتوجيههم وتوعيتهم ، والاتصال بأولياء أمورهم بالتنسيق مع مدير المدرسة .

·       تنمية قدرات الطلاب الضعاف بالتنسيق مع المعلمين لمعرفة نواحي القصور والضعف .

·       الاهتمام أيضاً بالطلاب المتفوقين ودعمهم وتوجيههم وتكريمهم بشهادات التقدير والشكر .

·       توجيه المتفوقين لاستغلال قدراتهم وإمكاناتهم فيما يعود عليهم بالنفع في شتى المجالات .

·       حصر الطلاب ذوي المشاكل الأسرية والاجتماعية ودراسة مشاكلهم ومساعدتهم في حلها .

·       الاهتمام بمجلس الآباء وتسجيل محاضر الاجتماعات وتطوير تلك المجالس حتى تؤدي نتائجها المثمرة .

·   إمكانية استدعاء بعض الطلاب منفردين أو في جماعة لمكتب الإرشاد الطلابي لدراسة مشكلاتهم ..شرط ألا يكون ذلك أثناء حصص دراسية مهمة وذات دروس جديدة .

·   عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي .

·       متابعة تنفيذ التعاميم الواردة من الوزارة وإدارة التعليم حسب توجيه مدير المدرسة.

·       المساهمة في إعداد الندوات التوجيهية للطلاب والتنسيق مع محاضرين من رجال الفكر والتربية .

·   مقابلة الطلاب المستجدين بالمدرسة وتعريفهم بأهدافها ونظمها وربطهم بزملائهم وبالمحيط الجديد الذي انتقلوا إليه .

·       الإشراف على برامج الدروس العلاجية وتنسيقها مع الإدارة بما يكفل نجاحها بمشيئة الله .

·   الإعداد للزيارات الميدانية العلمية والترفيهية وتنسيق المواعيد مع المؤسسات الأهلية والحكومية بالتنسيق مع مدير المدرسة .

·       متابعة التقارير الدورية التي تسلم لأولياء الأمور .

·       حصر الغياب المتكرر من خلال المراقب التعليمي وإبلاغ مدير المدرسة واتخاذ ما يلزم .

·       إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد والسعي لتنمية قدراته .

·       إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية وتقديمها لمدير المدرسة .

·   العمل على ربط البيت بالمدرسة من خلال الاتصال المستمر على أولياء الأمور ، وتلقي ملاحظاتهم والعمل على حلها .

·       تقديم كل ما يلزم للطالب في سبيل تدعيم ارتباطه بالمدرسة .

 

 

أمين المكتبة :

أن يكون مؤهله تخصص وثائق ومكتبات ولديه القدرة على استخدام الحاسب الآلي المبرمج لنظام المكتبات .

وهو مسؤول عن فهرست الكتب حسب تقسيم ( ديوي ) العشري وإعداد السجلات والفهارس وتنظيم عمليات  الاستعارة .

 

مهام وواجبات أمين / أمينة المكتبة :

من مهام ومسؤوليات أمين المكتبة أو المكلف بأعمالها ما يلي :

·       استلام كتب المكتبة وتسجيلها وعمل بطاقات التصنيف والفهرسة اللازمة وترتيبها وصيانتها .

·       تيسير نظام الإعارة داخل وخارج المكتبة ومتابعة الكتب المتأخرة والمطالبة بها .

·       إعداد مكتبات الفصول وإرشاد الطلاب إلى تنظيمها وإدارتها .

·       تدريب الطلاب على أساليب البحث العلمي وكتابة المقالات .

·   إشعار المعلمين والطلاب بكل جديد في عالم الكتب والمراجع الواردة للمكتبة للاطلاع عليها والاستفادة منها .

·       التعاون مع لجنة المكتبة بإعداد المقترحات والخطة العامة التي من شأنها تزويد المكتبة بكل متطلباتها .

·   التعاون مع مدرسي المواد في وضع برنامج يربط بين المناهج الدراسية عن طريق حصص المكتبة لتكون المكتبة أحد أساليب التعليم .

·   التعاون مع مشرفي النشاط والرواد بالمدارس بوضع البرامج الثقافية التي تشمل على المسابقات والندوات والعمل على تنفيذها .

·   تدريب الطلاب على المهارات المكتبية التي  تساعدهم على الاستفادة من الكتب والمراجع الثقافية والعلمية .

·       القيام بالجرد السنوي لمحتويات المكتبة .

·       تقديم التقارير الشهرية والسنوية بما يلزم المكتبة من الجديد من الكتب .

 

محضر المختبر :

أن يكون مؤهله في نفس التخصص ، وهو مسؤول على تنظيم وحفظ المواد والأجهزة في مختبر المدرسة وإعداد السجلات المطلوبة وتنظيم استخدام المختبر ومساعدة معلمي مادة العلوم في ذلك وباقي المواد إذا ارتبط تدريسها باستخدام  المختبر .

 

مهام وواجبات محضر

محضرة المختبر :

·       استلام عهدة المختبر من أدوات وأجهزة ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح .

·   حفظ محتويات المختبر في الخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف .

·   حفظ المواد الكيميائية  في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف على كل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك .

·       تحضير التجارب التي يدونها المعلم في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بيوم .

·       الاطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها وطلب استكمال ما نقص منها .

·       تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب .

·       التأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك .

·       متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة .

·   تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البيانات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك .

·   جرد عهدة المختبر مع نهاية كل عام دراسي بموجب لجنة يشكلها مدير المدرسة وتسليم مفتاح المختبر لمدير المدرسة .

 

أخصائي مصادر التعلم :

مؤهل جامعي متخصص ، وهو المشرف على جميع الـمواد التعليمية في المدارس ( السمعية والبصرية وبرامج الحاسب الآلي ) .

 

مهام وواجبات أخصائي

أخصائية مصادر التعلم :

·   إعداد بيان بالمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدارس ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها .

·   إشعار المعلمين والطلاب بما يصل للمركز من مصادر تعلم جديدة ومساعدتهم في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة .

·   معاونة المعلمين والطلاب على اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائل تعليمية بسيطة .

·   تشغيل أجهزة المركز وتهيئتها للمستفيدين منها والتنسيق والتعاون مع التطوير التربوي بالمدارس لتطوير المركز واستكمال نواقصه وحل مشكلاته .

·       تنظيم جدولة حركة المواد و الأجهزة وإعارتها داخل المدارس .

·       يقوم باستلام الأجهزة وفحصها بعد الاستعمال وإرجاعها إلى أماكنها ، وصيانتها أول بأول .

·   يساهم في عملية تدريب المعلمين والطلاب على استخدام إمكانات المركز وخدماته في مجال إعداد وإنتاج البرامج والمواد التعليمية بأنواعها .

·       يعد التقارير الدورية عن سير العمل بالمركز متضمنة المشاكل والصعوبات واقتراحات الحلول والتطوير .

 

الطالب :

الطلاب هم محور العملية التعليمية والتربوية وكل الإمكانات التعليمية والبشرية تعمل على تحقيق ما رسم لهم من أهداف تربوية وعلى إدارة المدرسة تعريف الطلاب بأهداف المدارس وأهداف المرحلة التي يدرسون فيها مع تعريفهم بأهمية أعمال الهيئة الإدارية ومرافق المدرسة والنظم التعليمية ونظم الاختبارات ، مع إشراك البعض في المجالس المدرسية . 

 

مهام وواجبات الطالب / الطالبة :

·       الالتزام بارتداء الزي المدرسي الموحد وعدم الحضور بزي مخالف .

·   الالتزام بالمواعيد المحددة من قبل المدارس في الحضور والانصراف ، وعدم التأخر عن طابور الصباح أو عن الحصة .

·       المحافظة على ممتلكات المدارس وعدم العبث بالأثاث أو الباصات .

·       المحافظة على أداء الصلاة جماعة .

·       عدم الغياب عن المدرسة إلا بإذن رسمي أو تقرير طبي .

·       المتابعة الجيدة لسير الدرس والمشاركة الفاعلة في عملية التعلم .

·       استذكار الدروس أولاً بأول واكتمال الواجبات وإتقانها .

·       المساهمة الفاعلة في الأنشطة اللاصفية ومشاركات المدارس في الأنشطة المختلفة .

·       المشاركة في تجميل البيئة الصفية ونظافتها .

·       المساهمة بالوقت والجهد في أعمال تفيد مجتمع المدارس .

·       التعاون مع الزملاء والمعلمين والإدارة .

·       إبلاغ إدارة المدرسة أو المرشد الطلابي عن أي مشاكل تحدث في حينها .

 

 ولي أمر الطالب :

تتحقق أهداف المدارس بالتعاون التام بين المدارس وأولياء الأمور في تربية النشء وتوجيهه الوجه السليمة ويجب على أولياء الأمور الاتصال بالمدارس وزيارتها والتباحث مع الإدارة والمعلمين  ، وعلى المدارس الاستفادة منهم في الرأي وأن تعرض عليهم بعض المشاكل للتباحث فيها ، وطلب المقترحات والرأي والمستجدات منهم والمساهمة الجـادة في مجالس الآباء والمعلمين .

 

واجبات ولي الأمر :

§       الاتصال المستمر مع المدارس سواء بالاتصال أو الزيارة لمتابعة ابنه .

§       أن يسارع بأداء ما عليه من حقوق مالية للمدارس .

§       أن يساهم في تطوير المدارس إما بالتبرعات أو بالرأي والفكر .

§   إشعار ابنه بقيمة المدارس ودورها في تأسيس المجتمعات علمياً وحضارياً ، وكذلك نشر الثقافة بين الأجيال .

§       تحسين صورة المدارس في المجتمع من خلال موقعه الوظيفي والاجتماعي  .

§       تعويض المدارس عن أي إتلاف قد يسببه الطالب .

§       عدم التأخر عن الحضور لأخذ ابنه أثناء الانصراف من المدرسة .

§       إبلاغ المدارس عن اسم وبيانات السائق في حالة السيارات الخاصة .

§       أن يرد على التقارير المرسلة مع الابن ، وعلى كتابات المدارس دون تأخير .

§       إشعار المدارس عن غياب ابنه في حينه .

§   إرسال تقرير عن حالة ابنه الصحية والنفسية ، والإبلاغ عن أية أمراض مزمنة لدى الطالب ، كذلك الأمراض التي تمنعه من التطعيمات المختلفة .

  

واجبات المدارس تجاه المجتمع :

المدرسة جزء لا يتجزأ من المجتمع ، تحس بمشكلاته وتعمل دائماً نحو نموه وتطويره وتقوم إدارة المدارس بتعريف المجتمع بدورها الحقيقي ورسالتها الأسمى من خلال البرامج التربوية وبعقد الندوات والحفلات والتعاون مع المؤسسات الاجتماعية المحلية والتعرف على المؤسسات والهيئات الحكومية عن طريق زيارة الطلاب لها .